هناك الكثير ممن يعانون من السمنة المفرطة يلجئون لعمليات التخسيس المختلفة سواء كانت تكميم المعدة أو تحويل المسار أو عملية الساسي وغيرها من العمليات الجراحية الأخرى كحل أخير بعد فشل الأنظمة الغذائية الصارمة و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

يجب عليك أن تعلم أنه بعد كل العمليات الجراحية هناك إرشادات هامة يجب أن يتبعها كل المرضى لضمان نجاح الوصول للهدف من العملية ولضمان عدم حدوث أي مضاعفات محتملة كالأنيميا على سبيل المثال،
لذلك من المهم جدا اتباع إرشادات الطبيب وأخصائي التغذية وذلك للحد من كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها وكذلك الحفاظ على توازن الوجبات الرئيسية وضمان توفر كل العناصر الغذائية بها،
قد تبدو فكرة تناول وجبات صغيرة في البداية فكرة جديدة ومربكة ولكنها ستصبح جزء من روتينك اليومي الطبيعي فيما بعد وفي السطور التالية إليك بعض النصائح التي يجب أن تتبعها بعد إجراء العملية.

أهم الإرشادات والنصائح بعد عمليات التخسيس

تناول وجبات صغيرة متوازنة بدلا من وجبة كبيرة

الوجبات الصغيرة (4 أو 5 وجبات) بدلا من ثلاث وجبات تشير بعض الأبحاث أنها أفضل لعملية التمثيل الغذائي، حيث توضح الأبحاث أن الإفراط في تناول الطعام قد يغير من عملية الأيض لذلك فإن الوجبات الأصغر والمكررة والتي تكون متكاملة في العناصر الغذائية  أفضل.

اتبع نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية والدهون والحلويات.

لضمان فقدانك للدهون الزائدة يجب عليك أن تتبع نظاما غذائيا منخفض السعرات الحرارية تذكر أن جسمك يخزن سعرات حرارية إضافية كدهون ، حتى إذا كانت تأتي من الأطعمة الخالية من الدهون، فالكربوهيدرات مصدر أساسي للسعرات الحرارية إذا استبدلت الأطعمة الغنية بالدهون بأطعمة عالية السعرات الحرارية ، مثل الحلويات ، فمن المرجح أن تكتسب وزناً بدلاً من إنقاص الوزن.

لفقدان الوزن ، تحتاج إلى حرق سعرات حرارية أكثر مما تأكل. يمكنك القيام بذلك عن طريق ممارسة المزيد من الرياضة وتناول كميات أقل من الكربوهيدرات والدهون.

اشرب الكثير من السوائل

اشرب الكثير من الماء والسوائل منخفضة السعرات الحرارية  بين الوجبات لتجنب الجفاف، تجنب العصائر التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات وكذلك المشروبات الغازية بالطبع، ينصح الأطباء دوما بشرب أكثر من لترين من الماء يوميا (حوالي 8 أكواب).

مارس الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة مع النظام الغذائي ومراقبة السعرات الحرارية هو مفتاح آخر من مفاتيح الوصول للنتائج المرجوة بعد عمليات التخسيس لذلك من الأفضل أن تمارس الرياضة نصف ساعة على الأقل 3 مرات في الأسبوع لحرق المزيد من الدهون.

اتبع الإرشادات بدقة

بعد عمليات التخسيس يصف الأطباء دائما فيتامينات متعددة يجب أن يتم تناولها يوميا، وكذلك يجب أن يتم إجراء فحوصات دم شاملة للمتابعة كل فترة لمتابعة نسب المعادن والفيتامينات في الدم وكذلك وظائف الغدد والكلى والكبد.

يوفر مركز الدكتور محمد شاكر عمليات التخسيس المختلفة والتي يتم ترشيحها للمريض حسب حالته وكذلك المتابعة بعد العملية ووصف الأنظمة الغذائية المناسبة لكل مريض.

call to action