طيلة السنوات الأخيرة، كان عدد الأشخاص الذين يصابون بالسمنة في تزايد مستمر،  فالسمنة بالفعل أصبحت وباء العصر والمرض الذي لابد من التخلص منه، وتقول الاحصائيات ان ما يقارب من 35% من البالغين في مصر أي حوالي 19 مليون شخص يعاني من السمنة وزيادة الوزن، قد يكون هؤلاء الأشخاص معرضون للإصابة ببعض الأمراض التي تصاحب السمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري من النوع الثاني أو انقطاع النفس أثناء النوم أو ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وكذلك أمراض القلب وغيرها.

كثير من الناس خاصة في العقد الأخير قد فكروا جديا في اللجوء إلى عمليات السمنة للتخلص من الدهون الزائدة بعد الأنظمة الغذائية الغير مجدية ولكن هل عمليات السمنة مناسبة للجميع؟ بالطبع لا، فهناك أشخاص معينة هم المرشحون لعمليات السمنة المختلفة.

الاشخاص الذين يمكنهم الخضوع لعمليات السمنة

  • الأشخاص البالغين الذين يصل مؤشر كتلة الجسم لديهم 40
  • أو الذين يصل مؤشر كتلة الجسم أعلى من 35 مع وجود أمراض مصاحبة للسمنة
  • وإذا كان المريض قد تثقّف تثقيفا كاملا حول العمليات ومدى ما سوف تحدثه من تغيير في نمط حياته وتغيير في أسلوب غذائه.

من المهم أيضا معرفة أن عمليات السمنة هي ليست عمليات تجميلية للتخلص من الدهون ولكنها تحدث تغييرات في الجهاز الهضمي، فبعضهم يمنع امتصاص الطعام وبعضهم يساهم في تقليل كمية الطعام، ومن المهم أيضا ممارسة الرياضة.

ما هي انواع عمليات التخسيس؟

كيف تختار العملية الأنسب لك؟

بالطبع أثناء الكشف والفحوصات المبدأية سيقوم الطبيب بمناقشتك حول العوامل التي يمكن على أساسها اختيار عمليات السمنة التي ستخضع لها ومن تلك العوامل ما يلي:

  • سيناقشك الطبيب عن أي العمليات الجراحية المناسبة لك ولحالتك الصحية
  • هل لديك القدرة بعد العملية على بذل بعض الجهودات المطلوبة بعد الجراحة لضمان نجاحها؟ هناك بعض العادات الصحية اللازمة لزيادة النتائج إلى الحد الأقصى المطلوب؟ … إن المشوار الحقيقي ليس في الجراحة نفسها ولكن فيما بعد الجراحة، من أنظمة غذائية أو ممارسة التمارين الرياضية
  • هل تعلم أن بعد العمليات الجراحية للتخسيس ستحتاج إلى تناول مكملات غذائية و أقراص الفيتامينات المتعددة لفترات طويلة؟
  • ما هي تكلفة العملية الجراحية التي ستخضع لها وهل ما هي العوامل التي تتوقف عليها التكلفة وكم مدة فترة النقاهة بعد العملية؟ وكيف سبتدأ نظامك الغذائي بعد العملية؟، وهل للتأمين الصحي دور في تغطية التكلفة أم ستخضع لها على حسابك الخاص؟
  • تعتبر عملية تكميم المعدة هي عملية التخسيس الأكثر شيوعا بنسبة تصل إلى 58% تقريبا ويليها مباشرة عملية تحويل المسار ثم تأتي العمليات الباقية مثل الساسي وحزام المعدة وغيرهم.