“كم تستغرق عملية المرارة بالمنظار؟سؤال يشغل الكثير من المرضى، تابع المقال وسوف تجد الإجابة، كما أننا سوف نطرح الكثير من المعلومات حول عملية استئصال المرارة بالمنظار.

دواعي عملية المرارة بالمنظار

يلجأ الأطباء إلى استئصال المرارة بالمنظار في الحالات الآتية:

• الحصوات المرارية.
  • حصوات القناة المرارية.
  • التهاب المرارة.
  • أورام المرارة الحميدة والسرطانية.

“كم تستغرق عملية المرارة بالمنظار؟وكيف تُجرى؟

تستغرق عملية المرارة بالمنظار ما بين 45-60 دقيقة، ويمكن للمريض العودة إلى منزله في نفس يوم العملية.

• يُخدر المريض تخديراً كلياً.
  • يقوم الطبيب بعمل 4 شقوق جراحية بالبطن تُمكنه من إدخال المنظار وأدوات جراحية دقيقة بغرض استئصال المرارة وإخراجها خارج الجسم عن طريق أحد الفتحات.
  • تغلق الشقوق بواسطة خيوط جراحية تجميلية لا تترك أثرًا على الجلد.

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال “كم تستغرق عملية المرارة بالمنظار؟”، دعنا نكمل مقالنا بطرح سؤال هام  يدور في أذهان الكثير من المرضى، وهو “عملية المرارة بالمنظار افضل ام الجراحة؟”

عملية المرارة بالمنظار افضل ام الجراحة؟

تطور العلم كثيراً وأصبحت عملية استئصال المرارة بالمنظار هي الخيار الأول لاستئصال المرارة، إذ إنها تتفوق على العملية الجراحية بالآتي:

• عودة المريض إلى منزله في نفس يوم العملية.
  • سرعة التعافي، إذ إن التعافي التام يستغرق أسبوعًا، على عكس الجراحة المفتوحة يحتاج المريض إلى ما يقرب من أربعة أو ستة أسابيع حتى التعافي التام.
  • شعور أقل بالألم بعد عملية المرارة بالمنظار.
  • عدم ترك ندب جراحية كما في الجراحة المفتوحة.

مخاطر عملية المرارة بالمنظار

يعد استئصال المرارة بالمنظار أكثر أماناً من الجراحة المفتوحة، ولكن قد يحمل بعض مخاطر الإجراء الجراحي التي تشمل:

• خطر عدوى الشقوق الجراحية، ويصاحبه احمرار وتورم الجرح وارتفاعًا في درجة حرارة منطقة الجرح.
  • النزف، وخاصة في حالة تناول المريض الأدوية المانعة لتجلط الدم أو من يعاني من زيادة سيولة الدم، لذا يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية والأمراض التي تعاني منها قبل الخضوع إلى عملية المرارة بالمنظار.
  • متلازمة ما بعد استئصال المرارة.
    ما هي متلازمة ما بعد استئصال المرارة؟ …تابع السطور القادمة لمعرفة الإجابة

متلازمة ما بعد استئصال المرارة

هي أحد مضاعفات عملية المرارة بالمنظار، تَنتُج من تسرب العصارة الصفراوية إلى البطن، و يصاحبها الأعراض التالية:

• آلام في الجزء العلوي الأيمن من البطن.
  • ألم بالمعدة.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • انتفاخ البطن.
  • الإسهال.
  • التهاب المريء.
  • التهاب المعدة.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • اصفرار الجلد وبياض العين.

تعد متلازمة ما بعد استئصال المرارة من المضاعفات المؤقتة، وتُعالج الأعراض المصاحبة لها باستخدام العقاقير الطبية.

طريقة النوم بعد عملية المرارة بالمنظار

ينصح دكتور -محمد شاكر استشاري جراحات المناظير والسمنة المفرطة- بعدم النوم على الجانب الأيمن لمدة 48 ساعة بعد العملية، كما يستطيع المريض النوم مستلقياً على الظهر مع رفع الركبتين والرأس مستعيناً بالوسائد.

نصائح بعد عملية المرارة بالمنظار

• الالتزام بالمسكنات التي يصفها الطبيب للحد من الشعور بالألم.
  • عدم رفع الأشياء الثقيلة خلال فترة زمنية بعد العملية لضمان التئام الشقوق الجراحية.
  • الاهتمام بنظافة الجرح و تجنب ملامسته للماء خلال فترة ما بعد العملية.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من الدهون في الوجبة الواحدة.
  • الحد من تناول المشروبات الغنية بالكافيين والسكريات، مما يساعد في التغلب على مشكلة الإسهال بعد استئصال المرارة.

تطرقنا في مقالنا اليوم إلى إجابة سؤالكم تستغرق عملية المرارة بالمنظار؟” وأهم المعلومات حول عملية المرارة بالمنظار، لمعرفة المزيد يمكنك متابعة المقالات على موقع مركز الدكتور محمد شاكر.

اتصل-بدكتور-محمد-شاكر