دعنا نتخيل إنك تتجه إلى مكان لتصعد إلى دور مرتفع مع عدم وجود مصعد، هل ستشعر بثقل ذلك المشوار عليك؟ وهل ستحمل هَم الصعود والهبوط؟ إذا كانت السمنة المفرطة قد تؤثر على جودة حياتك لدرجة أن تشعر بالإرهاق من أنشطة معتادة في الحياة اليومية فقد آن الأوان للتفكير في التخلص من تلك الدهون الزائدة للأبد.

 

حل مشكلة السمنة المفرطة

يلجأ الكثيرين إلى ممارسة التمارين الرياضية واتباع الأنظمة الغذائية الصارمة التي تقوم على الحرمان من تناول مختلف أنواع الطعام أو اتباع أساليب خاطئة مثل تناول وجبة واحدة صغيرة في اليوم مما يجعل تلك الأساليب تفشل فشلًا ذريعًا بعد مدة قصيرة ويعود الأمر لما كان عليه. 

يلجأ العديد ممن يعانون من السمنة المفرطة إلى زيارة الأطباء المتخصصين للحصول على الاستشارات اللازمة ومن ضمن الحلول المطروحة لعلاج السمنة عملية تكميم المعدة بالمنظار فى مصر والتي تعتبر من أكثر جراحات السمنة شهرة.

 

 

عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر

عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر هي عملية يستأصل فيها الطبيب جزء كبير جدا من المعدة 0 حوالي 80% منها – وذلك عن طريق استخدام المنظار الطبي والأدوات الجراحية الخاصة، فيتبقى جزء صغير جدًا من المعدة يشبه ثمرة الموز. يساعد ذلك على الشعور بالشبع في أسرع وقت ممكن مما يقلل من كمية الطعام التي تتناولها، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المُمتصّة من الجسم، فتفقد بذلك وزنك في وقت قصير.

 

 

تكميم المعدة بين الماضي والحاضر

قبل اكتشاف المنظار واستخدامه جراحيًا، كانت عملية تكميم المعدة عملية كُبرى تتم باللجوء إلى الجراحة المفتوحة حيث كان الأطباء يصنعون شقًا كبيرًا في البطن، ثم يقومون باستئصال جزء كبير من المعدة وبعد ذلك يتم إغلاق الشق بعدد كبير من الغرز وكانت فترة النقاهة بعد العملية تصل إلى شهر أو ستة أسابيع.

أما في العقود الأخيرة، يقوم الطبيب المتخصص بصنع عدة شقوق صغيرة في منطقة البطن، بعد ذلك يُدخل المنظار عبر أحد تلك الشقوق؛ يمكّنه المنظار من رؤية ما بداخل منطقة البطن عبر مصباح وكاميرا تم تثبيتهما في طرفه على شاشة خاصة، ثم يُدخل الأدوات الجراحية التي يستخدمها عبر الشقوق الأخرى، وبعد الانتهاء من العملية يغلق الشقوق بالخيوط الجراحية. هذا هو الأسلوب المتبع حاليًا لإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر.

 

 

أهم ما يميز عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر

إن اتخاذك القرار بإجراء عملية تكميم المعدة هو القرار المناسب لحمايتك من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة المصاحبة  للسمنة إضافة إلى زيادة احتمالية الشفاء منها في حالة الإصابة بها لأن تكميم المعدة وعمليات التخسيس بوجه عام تعمل على:

  • الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية 
  • المساعدة على الشفاء من ارتفاع ضغط الدم كما ثبت في الأبحاث العلمية
  • علاج النوع الثاني من مرض السكري وتقليل جرعات الأدوية أو الأنسولين وفي بعض الحالات الشفاء منه تمامًا
  • التخلص من خشونة المفاصل وآلام الظهر نهائيًا
  • الحد من خطر الإصابة بارتفاع مستويات الكوليسترول
  • تغيير نمط الحياة إلى نمط أكثر صحية وبالتالي الحد من الاكتئاب وضعف الثقة بالنفس الناتج من السمنة 

 

ما هي أسعار عملية تكميم المعدة في مصر ؟

يختلف سعر عملية تكميم المعدة في مصر بين كل مركز وآخر وفقَا للعديد من العوامل التي تحدد التكلفة النهائية لك ومن أهم العوامل: 

  • الكشف المبدئي مع الطبيب 
  • الفحوصات والتحاليل اللازمة التي تُجرى قبل العملية
  • تكلفة التخدير والتحضيرات قبل العملية مثل التعقيم 
  • تكلفة المستشفى أو المركز الجراحي
  • أجر الطبيب والفريق الطبي المساعد
  • تكلفة المتابعة بعد العملية

 

يوضح الدكتور محمد شاكر أن عملية تكميم المعدة وسيلة وليست هدف في حد ذاتها؛ أي أنها تساعدك فقط على اتخاذ الطريق الصحيح نحو حياة صحية وخالية من الأمراض المزمنة وليست حلًا سحريًا للتخلص من السمنة المفرطة دون بذل أي مجهود كما يعتقد البعض! 

ينصح دكتور محمد شاكر بضرورة الحرص على اتباع نمط حياة صحي مع ممارسة الرياضة باستمرار والمتابعة الدورية مع الطبيب.

 

اتصل-بدكتور-محمد-شاكر