ما الفرق بين تحويل المسار التقليدي و تحويل المسار المصغر للمعدة ؟

عملية تحويل المسار المصغر للمعدة من الجراحات الحديثة التي تختلف تماماً عن جراحة عملية تحويل المسار التقليدية، كما أن لها نتائج رائعة لمرضى السمنة المفرطة، الذين يعانون من العديد من المضاعفات الخطيرة على صحتهم، في هذا المقال نتعرف بالتفصيل على مزايا عملية تحويل المسار المصغر للمعدة، و عملية المسار المصغر للمعدة بعد التكميم، وتكلفة هذه العمليات وافضل دكتور جراحة سمنة في مصر.

ما هي عملية تحويل المسار المصغر للمعدة

عملية تحويل المسار المصغر للمعدة هي عملية تعتمد على فصل جزء صغير من المعدة من خلال مرور الطعام بشكل مباشر إلى الأمعاء، وبالتالي امتصاص جزء كبير من الطعام داخل الأمعاء وتقليل امتلاء المعدة بالطعام، وهو بلا شك يساعد على إنقاص الوزن بعد العملية.

ويقوم الطبيب من خلال تقنية حديثة على فصل جيب صغير من المعدة وفصله تماماً ولكن عدم إزالته نهائياً، ولكن توصيله بشكل مباشر بالأمعاء الدقيقة وبالتالي تحويل مسار الطعام ونزوله إلى الأمعاء وامتصاصه داخلها.

وهي تختلف عن عملية مسار المعدة التقليدية التي تعتمد على عمل ثقوب صغيرة في منطقة البطن وإدخال المنظار العلاجي ثم يقوم بعملية قص جزء من المعدة وتكميمها، بحيث يحوّل مسار المواد الغذائية من المعدة إلى الأمعاء.

مميزات عملية تحويل مسار المعدة

وتتميز عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالعديد من المزايا العلاجية وتتمثل في:

  • ظهور المرضى بشكل أفضل حيث لا يعانون من السمنة المفرطة بعد إجراء العملية على الإطلاق.
  • العملية آمنة تماماً ولا يشعر المريض بأي آلام، فضلاً أنه لا يعاني من أي آثار جانبية.
  • التقنية المتطورة لعملية تحويل المسار المصغر للمعدة جعلت العملية لا تأخذ وقتاً طويلاً في إجرائها، مقارنة بعملية المسار التقليدية.
  • تعالج عملية المسار المصغر للمعدة مرضى السكري من النوع الثاني، ويمكن علاج وتخفيف أعراض مرض السكري من النوع الأول على خلاف عملية المسار التقليدية التي لا تعالج مرضى السكري من النوع الأول.
  • تقليل نسبة إفراز هرمون الجوع في الجسم، وبالتالي يشعر المريض بعد إجراء هذه العملية بالشبع والامتلاء الدائم، وهو ما يساعد على عدم رجوعه مرة اخرى لمرض السمنة.

عملية المسار المصغر للمعدة بعد التكميم

عملية المسار المصغر للمعدة بعد التكميم من العمليات التي لها مزايا رائعة خاصة لمرضى السكري، حيث تتميز هذه العملية بسهولتها ونتائجها الأكيدة التي تظهر على مرضى السكري بعد شهور قليلة من إجراؤها.

وتعتمد هذه العملية على إزالة جزء من المعدة وتوصيل هذا الجزء مرة أخرى إلى الثلث الأخير من الأمعاء الدقيقة وتحويل مسار الطعام بشكل مباشر إلى هذه الأمعاء وهو ما يعمل على تقليل نسبة الامتصاص وبالتالي تقليل نسبة السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم.

وبعد ذلك يقوم الطبيب بتوصيل الجراب الصغير الذي تم إنشائه في المعدة وتوصيله على بعد مترين بالأمعاء الدقيقة وهذا يعمل على استيعاب كمية قليلة من الطعام الذي تحصل عليه المعدة ويتم تحويله بشكل مباشر بعد ذلك إلى الأمعاء.

ويقوم الجراح بتدبيس المعدة بحيث يكون شكلها الجديد شبيه بالأنبوب الصغير الذي يتصل بالأمعاء وهو ما يؤثر بالتأكيد في مقدار الطعام الذي تستوعبه هذه المعدة بشكلها الأنبوبي الجديد.

وتعتمد عملية المسار المصغر للمعدة بعد التكميم على تقنية المنظار الطبي، وهو ما جعلها عملية آمنة لا يشعر معها المريض بأي آلام، كما لا يشعر بأي آثار جانبية مقارنة بالعمليات التقليدية.

تعرفوا علي: خطوات عملية تحويل مسار المعدة ⇐

مزايا عملية تحويل المسار المصغر بعد التكميم العلاجية

لهذه العملية العديد من المزايا العلاجية التي تظهر بعد شهور قليلة من إجرائها، وهذه المزايا تتمثل في:

  • استيعاب المعدة لمقدار قليل من الطعام بعد إجراء العملية.
  • امتصاص الجسم للمواد الغذائية والاستفادة فقط من العناصر المفيدة له بعيداً عن زيادة السعرات الحرارية التي تزيد من وزن الجسم.
  • فقدان الجسم للدهون المتراكمة وبالتالي القضاء على السمنة المفرطة.
  • تعالج مرض السكري من النوع الثاني وتقلل من أعراضه الخطيرة على الصحة، حيث تزيد من كفاءة البنكرياس الذي يعمل على إفراز الأنسولين في الجسم بشكل مثالي.
  • التخلص من مخاطر السمنة المفرطة وتحسين ضغط الدم ونسبة السكر وكذلك تخفيف أعراض الأمراض المزمنة والوقاية منها.

تكلفة عملية تحويل المسار المصغر للمعدة

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة ، تختلف حسب العديد من العوامل مثل:

  • مهارة وكفاءة الطبيب الجراح الذي يقوم بهذه العملية، ومدى خبرته في مجال جراحات السمنة المفرطة.
  • تكلفة المستشفى أو المركز الطبي الذي ستجري فيه العملية.
  • تكلفة المنظار الطبي والأدوات المستخدمة في هذه العملية.
  • تكلفة طبيب التخدير.
  • تكلفة طبيب التغذية.
  • تكاليف الفحوصات والتحاليل التي يقوم بها الطبيب قبل العملية، إلى جانب تكاليف المتابعة الدورية والكشف.

افضل دكتور جراحة سمنة في مصر

يعد الدكتور محمد شاكر من أفضل الأطباء في مجال جراحات السمنة والمناظير في مصر، وله خبرة واسعة في إجراء عملية تحويل المسار المصغر للمعدة بكافة التقنيات الطبية الحديثة، هذا إلى جانب تقديمه خدمة ممتازة سواء قبل إجراء العملية أو بعدها من حيث إجراء الكشف والفحص، والمتابعة الدورية.

ما بعد عملية تحويل المسار المصغر:

– تستغرق عملية تحويل المسار المصغر للمعدة ساعة واحدة.

– يقيم المريض في المستشفي يوم أو يومين علي الأكثر بعد العملية حسب حالته.

– يتمكن المريض من مزاولة حياته الطبيعية بعد فترة نقاهة من أسبوع إلى عشر أيام بعد العملية حسب إرشادات الطبيب المعالج.

– بعد العملية يفقد المريض من 60% إلي 80% من وزنه الزائد خلال سنتين حتي يصل إلي وزنه المثالي.

call to action