أحدثت انواع جراحات السمنة المفرطة المختلفة تطورًا كبيرًا في علاج الوزن الزائد والتخلص من الأمراض المصاحبة له، لذا زاد إقبال المرضى على هذا النوع من العمليات بعدما صار اتباع الحميات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية أمرًا صعبًا، كما أنه يستغرق الكثير من الوقت للوصول إلى الوزن المثالي. 

دواعي الخضوع إلى جراحات السمنة

يعد الدافع الأول للخضوع لمختلف انواع جراحات السمنة المفرطة هو التخلص من الوزن الزائد الذي قد يهدد حياة البعض جراء الإصابة بأحد الأمراض المصاحبة للسمنة، مثل:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • النوبات القلبية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة معدلات الكوليسترول في الدم.
  • تراكم الدهون حول الكبد، والتي تتسبب في الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي أو التهاب الكبد الدهني.
  • الأرق وصعوبة النوم.
  • مرض السكري من النوع الثاني.

 

المرشحون المناسبون للخضوع لجراحات السمنة

يُسمح لكل المرضى الذين يشكون من صعوبة خسارة الوزن بالطرق التقليدية بالخضوع لبعض انواع جراحات السمنة المفرطة، مع ذلك يفضل أن يكون مؤشر كتلة الجسم للمريض حوالي 40 فيما أكثر، إذ يشير ذلك إلى إصابته بالسمنة المفرطة، أما إن كان مؤشر كتلة الجسم أقل من ذلك فلا يُفضل أن يخضع للعملية إلا إن كان يشكو من الأمراض المصاحبة للسمنة المفرطة.

 

انواع جراحات السمنة المفرطة

يتخير المريض أحد انواع جراحات السمنة المفرطة بعد الاطلاع على مميزات وعيوب كل منها وترشيح الطبيب للنوع المناسب لحالة الجسم من بين الأنواع التالية:

 

عملية تحويل المسار

تعد عملية تحويل مسار المعدةأحد أهم انواع جراحات السمنة المفرطة، إذ تساعد في إنقاص وزن الجسم بمعدل كبير بالمقارنة بباقي جراحات السمنة. 

تجرى عملية تحويل المسار عبر تقليص حجم المعدة بمقدار كبير مع إزالة جزء من الأمعاء ثم إيصال الأجزاء المتبقية ببعضها البعض، وهكذا يتم استحداث مسار جديد يقلل من امتصاص الطعام الذي يتناولها الفرد.

اقرأ ايضا عن عملية الساسي .

عملية تكميم المعدة

كما هو الحال في جراحات السمنة، تساعد عملية تكميم المعدة على التخلص من السمنة المفرطة من خلال تقليص حجم المعدة وإزالة حوالي 80 بالمئة من حجمها، مما يحد من كمية الطعام التي تستقبلها، كما أن هذا الإجراء يقلل من إفراز هرمون الجوع ويحفز إفراز هرمون الشبع في أغلب الوقت.

 من هو افضل دكتور جراحة سمنه في مصر .

عملية ربط المعدة

تسمى أيضًا بعملية حزام المعدة، ويجريها الطبيب من خلال تركيب رباط حول المعدة، بالتالي يصير الجزء الأول من المعدة من ناحية المريء صغيرًا، لذا يشعر الفرد بالشبع بعد تناول كمية بسيطة من الطعام.

 

عملية تركيب بالون داخل المعدة.

في هذه العملية، يُدخل الطبيب منظارًا يحمل بالونًا صغيرًا، وبمجرد وصوله إلى المعدة يملأ البالون بسائل -محلول ملحي- لينتفخ ويشغل أكبر حيز في المعدة، تاركًا جزءًا صغيرًا للطعام. 

 

مخاطر جراحات السمنة 

رغم كفاءة أغلب جراحات السمنة في إنقاص الوزن بصورة كبيرة غير أنه ينبغي الحذر من الآثار الجانبية لها واستشارة الطبيب حول كيفية علاجها.

تشمل المخاطر الناتجة عن جراحات السمنة مخاطر على المدى القريب، مثل النزيف الحاد والإصابة بالعدوى، وأخرى على المدى البعيد مثل سوء التغذية والقرح ومتلازمة الإغراق، ويمكن زيارة دكتور محمد شاكر إذا ظهرت أحد المخاطر السابقة.

أخيرًا، يمكنك التواصل مع دكتور محمد شاكر -استشاري جراحات المناظير والسمنة المفرطة- لمعرفة أسعار مختلف انواع جراحات السمنة المفرطة وحجز أقرب موعد للخضوع للعملية.

اتصل-بدكتور-محمد-شاكر