عملية استئصال المرارة بالمنظار

عملية استئصال المرارة بالمنظار يتوجب القيام بها عند الشعور بالألم من حصوات المرارة والتي تمنع تدفق العصارة الصفراء، ويتم إجراء استئصال المرارة في أغلب الحالات لعلاج حصى المرارة والمضاعفات التي تسببها من التهاب البنكرياس والقناة الصفراوية والمرارة، وفيما نستعرض الحالات اللازمة لاستئصال المرارة:

• حصى في المرارة.
  • التهاب البنكرياس بسبب المرارة.
  • الالتهاب الحصوي في المرارة .
  • الالتهاب غير الحصوي في المرارة .

مع العلم أنه إذا كانت تلك الحالات الصحية لا تسبب أعراضًا، فلا داعي لإجراء عملية جراحية.

ما قبل استئصال المرارة

هناك العديد من الفحوصات التي يطلبها الطبيب الجراح قبل إجراء عملية استئصال المرارة مثل:

– فحص الدم

– الموجات فوق الصوتية

– التصوير بالرنين المغناطيسي (HIDA)، حيث يتم وضع مادة كيميائية مشعة في جسمك لإنشاء صور لأي قنوات مسدودة.

– التصوير بالموجات فوق الصوتية بالمنظار، يتم وضع جهاز تصوير في فمك عبر الجهاز الهضمي حتى تتمكن الموجات الصوتية من تكوين صورة مفصلة للأمعاء الدقيقة.

وهناك بعض التعليمات التي يوصي بها الطبيب قبل العملية مثل:

– شرب محلول لتنظيف الأمعاء و التخلص من البراز الموجود داخلها وذلك من قبل الطبيب الجراح.

– تجنب تناول الطعام والشراب قبل أربع ساعات على الأقل من العملية الجراحية.

– تناول أي أدوية أو مكملات يتم تناولها يكون وفقًا للطبيب وقد يطلب وقف بعضها أو جميعها بناءًا على نوعها.

– هناك احتمالية لعودة المريض في اليوم نفسه وقد يتطلب الأمر قضاء ليلة أو أكثر في المستشفى.

– وفي حالة إجراء الطبيب لشق طويل في بطنك لإزالة المرارة، فقد تحتاج إلى الإقامة في المستشفى لفترة أطول.

يمكن القول أن طول الوقت الذي يستغرقه المريض للشفاء تعتمد على نوع الجراحة فإذا كانت جراحة مفتوحة قد يستغرق الأمر ما بين 6 إلى 8 أسابيع حتى يلتئم الجسم بالكامل.

أما في حالة المنظار بالمنظار فتعتبر فرصة للشفاء أسرع والعودة إلى الروتين اليومي تكون خلال أسبوع .

تقنية استئصال المرارة

في الأغلب تعتمد تقنية استئصال المرارة على التدخل الجراحي والتي تتم بواحدة من الطرق التالية:

الجراحة المفتوحة: خلال هذا الإجراء، يقوم الجراح بعمل شق من 11 إلى 15سم في بطنك لإخراج المرارة.
ويعتمد المريض على تلك الجراحة في حالة معاناة المريض من اضطراب نزيف أو المرارة الحاد أو زيادة في الوزن أو في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

استئصال المرارة بالمنظار: والتي تعرف بجراحة ثقب المفتاح، حيث يقوم بعمل أربعة جروح صغيرة، و يدخل أنبوبًا رقيقًا جدًا ومرناً يحتوي على ضوء وكاميرا فيديو صغيرة في بطنك؛ لرؤية داخل بطنك وإزالة مرارتك. يسمي الأطباء ذلك بجراحة استئصال المرارة بالتنظير البطني.

وتعتبر تلك الطريقة الأكثر شيوعًا تُجرى و يساعد إدخال الأنبوب الطبيب على رؤية المرارة بشكل أفضل، ومن ثم يقوم بإضافة أدوات خاصة لازالة المرارة، وفي الحالتين سيخضع المريض للتخدير العام.

وفي معظم الحالات، يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم الذي خضعت فيه لجراحة استئصال المرارة.

اختيار الطبيب

يعتبر دكتور محمد شاكر استشاري جراحات المناظير والسمنة المفرطة أحد أعمدة أطباء ذلك المجال و أكفأهم على الإطلاق والذي يعتمد على كافة الوسائل الحديثة لإجراء الفحوصات اللازمة للمريض وتحقيق الهدف الرئيس بأمان، وهو الاختيار الامثل لاجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار .

call to action